الدكتور سعود بن مختار الهاشمي


الدكتور سعود مختار الهاشمي هو واحد من الإصلاحيين جدة التي رفضت الموافقة على العفو الملكي في عام 2012

108 دعموا هذة القضية

2/02/2007

اعتقل الهاشمي في الثاني من فبراير ٢٠٠٧ بجدة مع خمسة من رفاقه بطريقة مهينة، ثم اعتقلت السلطات عشرة آخرين في جدة والمدينة المنورة لنفس القضية، واتهمتهم لاحقًا بالتخطيط لتشكيل تجمع يعد خروجا على ولي الأمر إضافة إلى اتهامات أخرى فضفاضة وغير محددة. عرض ورفاقه للمحاكمة في فبراير٢٠١٠ في المحكمة الجزائية المتخصصة التي تفتقر إلى أدنى المعايير الدولية للمحاكمات العادلة، وفي ٢٢نوفمبر صدرت الحكم بسجنه ٣٠ عاما مع منعه من السفر لمدة مساوية بعد الإفراج عنه.

يُذكر أن الهاشمي قد تعرض لتعذيب نفسي وجسدي لانتزاع اعترافات منه مرة ولفك إضرابه عن الطعام مرة أخرى، وقد ذكر الهاشمي ذلك لدى محاكمته ورفض القاضي السماع له.

ويعاني الهاشمي من أعراض صحية تتطلب العناية والمتابعة ولايلقي الرعاية الكافية في السجن، كما أن والدته الطاعنة في السن لم تتوقف عن المطالبة برؤية إبنها قبل أن تفارق الحياة، وقد سمحت السلطات السعودية للهاشمي بزيارة والدته في المستشفى شريطة أن يرافقه ٣٠شخصًا من الشرطة والأمن وأن يكون مكبل الأيدي والأرجل طيلة الثلاثة ساعات التي سمحوا له فيها بمغادرة السجن.

القسط تدعوا لدعم قضية الدكتور سعود بن مختار الهاشمي، للتوقف عن ممارسة الإذلال والتعذيب معه، وللتحرك والضغط للإفراج الفوري وغير المشروط عنه، وإلغاء العقوبات الصادرة بحقه من محكمة الجزاءات المختصة، ولإعطاءه حقه المكفول في حياة كريمة تكفل له حقوقه الأساسية.

رقم القضية: ALQST-20140318171420-6

 

 

إدعم القضية:

يرجى إدخال بياناتك أدناه للتواصل. الخانات ذات العلامة * مطلوبة.

الاسم الأول *
اسم العائلة *
البريد الإلكتروني *
نود أن نطلعكم دائماً على آخر القضايا، ويمكنكم إلغاء الاشتراك في أي وقت.
أود استقبال تحديثات البريد الإلكتروني حول أعمال منظمة القسط، إزالة هذه العلامة يعني أنه سيتم إيقاف كافة الاتصالات الحالية والمستقبلية. قراءة الشروط والأحكام


تـم إرسال رسالتك!
المعذرة حدث خطأ ما، فضلا أعد المحاولة