تاريخ النشر: 09/10/2020

في يوم الثلاثاء الموافق 8 أكتوبر 2020 مرر البرلمان الأوروبي قرارًا يندد بانتهاكات حقوق الإنسان ويحث الاتحاد الأوروبي على اتخاذ عدة إجراءات بما في ذلك خفض مستوى التمثيل في قمة مجموعة العشرين القادمة.

القرار الذي تبنته أغلبية ساحقة (413 صوت مؤيد، و49 صوت معارض، و223 ممتنع) يندد بسوء المعاملة الذي تعرض له آلاف المقيمين الأثيوبيين في ظل ظروف احتجاز مزرية في المعتقلات السعودية منذ أبريل 2020.

يسلط القرار الضوء على الأوضاع العامة للعمال المقيمين في السعودية الذين يشكلون جزءًا معتبرًا من سكان البلاد ويتعرضون لاستغلال شديد تحت نظام الكفالة الذي يمكن التعسف والظلم في معاملهم، ويضع القرار هذه المعاملة القاسية في سياقها الأوسع لانتهاكات حقوق الإنسان في السعودية، بما في ذلك الاعتقال التعسفي للنشطاء وارتفاع حالات الإعدام وجريمة القتل بحق الصحفي جمال خاشقجي.

وفي ضوء هذه الانتهاكات، يدعو القرار السلطات السعودية لاتخاذ خطوات لتحسين سجلها الحقوقي بما في ذلك الإفراج الفوري عن كل المحتجزين تعسفيًّا وإنهاء التعذيب وسوء المعاملة وإلغاء نظام الكفالة.

ويحث القرار الاتحاد الأوروبي والدول العضوة على اتخاذ عدة إجراءات بما فيها طلب التصريح بزيارة مراكز احتجاز المقيمين، وأن يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على المسؤولين عن قتل الصحفي جمال خاشقجي، وأن يخفض مستوى التمثيل في قمة مجموعة العشرين التي ينوى عقدها في 21-22 نوفمبر 2020.

وقد علقت رئيسة الدعم في القسط جوليا ليغنر: "يبين هذا القرار الذي أصدر بعد الذكرى الثانية لمقتل جمال خاشقجي رسالة واضحة مفادها أن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها السلطات السعودية لن تنسى ولا يمكن أن تعود الأوضاع كما كانت عليه سابقًا، ومع انسحاب عدد من رؤساء البلديات من القمة ودعوة الاتحاد الأوروبي لأعضائه للقيام بالمثل، لم تعد قمة مجموعة العشرين تحمل الفرصة الدعائية التي عقدت السلطات السعودية آمالها عيها".

في الفترة السابقة لقمة العشرين، تقوم القسط بحملة لتعبئة الناس من كل أرجاء العالم للمشاركة في حث الحكومات والشركات على ألّا تغض الطرف عن الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان التي تمارسها السلطات السعودية، وتحث القسط المشاركين في القمة من حكوماتٍ وأفرادٍ على التركيز على حقوق الإنسان في كل معاملاتهم.

مشاركة المقال
​​مجتمع جامعة ليدز يحثّ نائب رئيس الجامعة على الدعوة إلى الإفراج عن طالبة الدكتوراه السعوديّة سلمى الشهاب
وقّع ثلاثمائة وأربعون أكاديميًّا وطالبًا وموظّفًا في جامعة ليدز رسالة تدعو قادتها إلى اتخاذ موقف أقوى لدعم طالبة الدكتوراه سلمى الشهاب.
هجوم جديد على حريّة التعبير والفكر والمعتقد إذ تحاكم السلطات السعوديّة مشجّعي كرة القدم بسبب الهتافات
نحن، المنظّمات الموقّعة أدناه، ندين اعتقال أنصار نادي الصفا لكرة القدم ومحاكمتهم بموجب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتيّة في السعوديّة على خلفيّة هتافاتهم في مباراة حديثة، والتي اعتبرتها السلطات "طائفيّة"
القسط وشركاؤها يدلون ببيان شفوي في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن انتهاكات السلطات السعودية
أدلت القسط ومنَا لحقوق الإنسان ومؤسسة رايت لايفليهود بيان شفوي مشترك، أثناء الدورة الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.