تاريخ النشر: 08/08/2024

بعد جهود الدعوة المكثّفة، وجه 32 فرد من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيّين وأعضاء الكونغرس رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير الخارجيّة أنتوني بلينكن لحثّهم على الضغط الفوري للإفراج غير المشروط عن معتقلي الرأي في السعوديّة.

واصفين المملكة بأنها "دولة بوليسيّة دينيّة"، أعرب المشرّعون عن قلقهم البالغ إزاء استمرار حملة القمع التي تشنّها السلطات على حريّة التعبير، ومصير "العديد من الأشخاص الذين حوكموا ظلمًا وسُجنوا" في السعوديّة. واستشهدوا بأسماء عدّة من المدافعين عن حقوق الإنسان وناشطات حقوق المرأة، من بينهم أقارب لمواطنين أمريكيّين، والذين سُجنوا لعقود أو فُرض عليهم حظر سفر نتيجة لسياسة السلطات "عدم التسامح مطلقًا" مع الفكر السياسي النقدي والمعارضة.

ومن بين الأسماء المذكورة في الرسالة، المؤرّخة 30 يوليو 2024، الأكاديمي والمدافع عن حقوق الإنسان محمد القحطاني، الذي اختفى قسريًّا منذ إكمال عقوبته الحبسيّة المحدّدة بـ 10 سنوات في نوفمبر 2022؛ والعامل في المجال الإنساني عبد الرحمن السدحان، الذي حُكم عليه بالسجن لمدّة 20 عامًا على خلفيّة منشورات ساخرة على وسائل التواصل الاجتماعي، والذي اختفى قسريًّا أيضًا دون أي اتصال عائلي منذ عام 2021؛ ورجل الدين الإصلاحي سلمان العودة، المُحتجز منذ سبتمبر 2017 والذي لا تزال محاكمته، التي طالبت فيها النيابة العامة بعقوبة الإعدام بتهم تتعلّق بحريّة التعبير، متعثّرة لأسباب مجهولة.

كما وتشمل القضايا الرمزيّة الأخرى التي سُلّط عليها الضوء في الرسالة سلمى الشهاب ونورة القحطاني، اللتين تقضيان أحكامًا بالسجن لمدّة 27 و45 عامًا على التوالي، على خلفيّة مجموعة من الجرائم المزعومة بموجب نظام مكافحة جرائم الإرهاب، وذلك بسبب منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي لدعم حقوق المرأة؛ والمدافع عن حقوق الإنسان وليد أبو الخير، الذي حُكم عليه بالسجن لمدّة 15 عامًا نتيجة لمناصرته السلميّة لحقوق الإنسان؛ ومدرّبة الرياضة مناهل العتيبي، التي حُكم عليها سرًّا بالسجن لمدّة 11 عامًا على خلفيّة اختيارها للملابس ودعمها لحقوق المرأة.

وقد مرّ قرابة أربع سنوات منذ أصبح الديمقراطي جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة، متعهّدًا بتحدّي سجل حقوق الإنسان المروّع في السعوديّة، وذلك على النقيض من إدارة ترامب السابقة التي قامت مرارًا بتحويل الانتقاد عن القيادة السعوديّة. ومع ذلك، فإنّ الوعود بـ "إعادة ضبط" العلاقات الأمريكيّة السعوديّة لم تتحقّق، خاصة منذ أزمة الطاقة التي وقعت عام 2022 بسبب الحرب الروسيّة في أوكرانيا. كما سمح بايدن وقادة العالم الآخرون لحاكم السعوديّة الفعلي محمد بن سلمان بالعودة إلى الساحة العالميّة مع الإفلات من العقاب بعد فترة قصيرة من الفضيحة بسبب دوره في اغتيال جمال خاشقجي عام 2018. وقد تزامنت إعادة تأهيله الدبلوماسي مع موجة جديدة من القمع في السعوديّة.
 

مشاركة المقال
الوصول الدولي سيكون ضروريًّا لمتابعة الاستجابة السعوديّة المختلطة لتوصيات الاستعراض الدوري الشامل
إن استجابة السعوديّة المختلطة والمتناقضة في كثير من الأحيان مع نفسها للاستعراض الدوري الشامل الرابع تلقي بظلال من الشكّ على صدق نيّتها المعلنة لتحسين سجلها الكئيب في مجال حقوق الإنسان.
تقدم القسط بيانات شفوية مشتركة خلال اعتماد السعوديّة للاستعراض الدوري الشامل
في 5 يوليو 2024، خلال اعتماد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للاستعراض الدوري الشامل للسعوديّة، أدلت لينا الهذلول .وسيليا لو نوي من القسط ببيانات شفوية مشتركة إلى جانب المنظّمات الشريكة
الدورة الـ 56 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: القسط و شركاؤها يواجهون تدهور حالة حقوق الإنسان في السعودية
مع اقتراب انتهاء الأسبوع الثاني من الدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، تشكر القسط شركائها اعلى تعاوننا المثمر الذي أفضى إلى تسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية.