تاريخ النشر: 25/09/2024

صرّحت جماعات حقوق الإنسان في بيان مشترك اليوم أنّه يجب على شركاء السعوديّة إرسال مراقبين إلى جلسات محاكمة سلمى الشهاب ونورة القحطاني القادمة التي تبدأ في 25 سبتمبر. ويجب على الولايات المتّحدة والمملكة المتّحدة والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الدعوة علنًا إلى الإفراج عن الشهاب والقحطاني.

وفي أغسطس 2022، أصدرت المحاكم السعوديّة أحكامًا بالسجن لفترات طويلة بحقّ سلمى الشهاب ونورة القحطاني، وذلك على خلفيّة نشاطهما السلمي على وسائل التواصل الاجتماعي فقط. وقد حُكم على الشهاب بالسجن لمدّة 34 عامًا ، ثمّ خُفّضت عقوبتها في عام 2023 إلى 27 عامًا، وحُكم على القحطاني أيضًا بالسجن لمدّة 45 عامًا، يليها حظر السفر بمدّة عقوبتهما نفسها.

وقالت لينا الهذلول، رئيسة قسم الرصد والمناصرة في القسط لحقوق الإنسان: "لا ينبغي لشركاءالسعوديّة أن يلتزموا الصمت بشأن اعتداء السلطات على التعبير السلمي. كما لا ينبغي قبول المحاكمات السريّة كقاعدة، ويجب على الحكومات إرسال مراقبين للمحاكمات لضمان احترام حقوق الإجراءات القانونيّة الواجبة والسعي للإفراج عن الشهاب والقحطاني".

وقد أُدين كلّ من الشهاب والقحطاني وأُصدرت أحكام بحقّهما بموجب نظام مكافحة الإرهاب السعودي الغامض والفضفاض الذي لا يزال يُستخدم لقمع المعارضة العامة واستهداف الأقليّات الدينيّة. كما ويقوّض نظام مكافحة الإرهاب الإجراءات القانونيّة الواجبة وحقوق المحاكمة العادلة لأنه يمنح الوكالات الحكوميّة سلطة اعتقال الأشخاص واحتجازهم ومراقبة اتصالاتهم وبياناتهم الماليّة وتفتيش ممتلكاتهم ومصادرة الأصول دون رقابة قضائيّة.

وفي يوليو 2023، أصدر فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاحتجاز التعسّفي رأيًا خلص إلى أن اعتقال الشهاب والقحطاني والحكم عليهما تعسّفيّان وطالب بالإفراج الفوري عنهما.

اعتُقلت الشهاب، وهي طالبة دكتوراه في جامعة ليدز وأم لطفلين ومن الأقلية الشيعيّة في السعوديّة، واحتُجزت في يناير 2021 قبل أيام قليلة من عودتها المخطّط لها إلى المملكة المتّحدة لإنهاء عامها الأخير كطالبة دكتوراه في كليّة الطب في جامعة ليدز. وقد كانت معظم تغريدات الشهاب على مرّ السنين تتعلّق بأسرتها وقضايا حقوق المرأة في السعوديّة.

أمّا القحطاني، وهي أم لخمسة أطفال وتتجاوز الآن 50 عامًا من عمرها، فقد تمّت زيادة مدّة عقوبتها من 13 إلى 45 عامًا في السجن يليها حظر سفر لمدة 45 عامًا. ووفقًا لمنظّمة العفو الدوليّة، يُعتقد أن الحكم بحقّها هو أطول حكم يُفرض على امرأة سعوديّة بسبب نشاطها السلمي على وسائل التواصل الاجتماعي.

كما وثّقت منظمات حقوق الإنسان الانتهاكات المتفشّية في نظام العدالة الجنائيّة في السعوديّة، لا سيما الإجراءات القانونيّة الواجبة وحقوق المحاكمة العادلة، وهي انتهاكات أساسيّة للغاية تجعل حصول الشهاب والقحطاني على محاكمة عادلة أمرًا مستبعدًا للغاية.

وتحثّ المنظّمات الموقّعة الحكومات على إرسال مراقبين لمراقبة جلسات المحاكمة، والإدانة العلنيّة لانتهاكات الإجراءات القانونيّة الواجبة، والدعوة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن المتهمين.

وعلّقت فلاح السيّد، مسؤولة حقوق الإنسان في منَا لحقوق الإنسان، قائلة: "يجب ألا تمنع العلاقات الاقتصاديّة والأمنيّة مع السعوديّة حلفاءها من التعبير عن قلقهم بشأن الأحكام المُطوّلة والدعوة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الشهاب والقحطاني".

المنظّمات الموقّعة
·      القسط لحقوق الإنسان
·      الديمقراطيّة الآن للعالم العربي
·      فريدوم هاوس
·      منَا لحقوق الإنسان

مشاركة المقال
اعتقال ستة أشخاص من جازان يسلّط الضوء على غموض الإجراءات القانونية في السعوديّة
تلقت القسط معلومات حول الاعتقال المستمر لستة أشخاص من منطقة جازان.
منظمات تحذر من أرقام الإعدامات المرتفعة وتصاعد الانتهاكات بحق محكومي المخدرات بينهم أكثر من 30 مصريا في سجن تبوك
بيان مشترك : تبدي المنظمات الموقعة أدناه مخاوفها الشديدة على حياة المئات من السجناء المهددين بالقتل إعداما في السعودية بتهم مخدرات
آخر عمليّة إعدام "إرهابيّة" في السعوديّة توضّح الاستخدام السياسي لعقوبة الإعدام
يمثّل الادعاء غير المعقول بأن رجلًا شيعيًّا أُعدم في السعوديّة الأسبوع الماضي كان قد انضم إلى خليّة إرهابيّة تابعة لتنظيم القاعدة مثالًا صارخًا على الاستخدام السياسي لعقوبة الإعدام.