تاريخ النشر: 01/06/2022

تجري يوم 19 يونيو 2022 محاكمة الصحفي العماني والناشط الحقوقي مختار الهنائي، على خلفية نشره تغريدة يوم 9 مارس 2022 عن قضية فساد مالي وإداري في إحدى الوزارات العمانية، وهي قضية أدانت فيها محكمة مسقط ثمانية متهمين بالاختلاس والتزوير، وقد ذكر المختار الهنائي في تغريدته كذلك منع وزارة الإعلام الصحفَ العمانية من نشر الموضوع. 

مختار الهنائي هو أحد الناشطين الحقوقيين الذين كانوا قد انخرطوا وشاركوا في احتجاجات 2011، وتعرض للاعتقال والسجن في 2012 على خلفية ما عُرف حينها بـ "قضيتي الإعابة والتجمهر"، وحكم عليه حينها بالسجن سنة واحدة في قضية الإعابة، وسنة أخرى في قضية التجمهر، قبل أن يخرج من السجن بعفو سلطاني في مارس 2013. كما تعرض لمضايقات أمنية استمرت حتى عام 2019، حيث استدعي للتحقيق معه واحتجازه لثلاثة أيام بسبب نشره خبرًا عن قضية فساد في صحيفة أثير الإلكترونية حيث يعمل، كما استدعي حينها رئيس تحرير الصحيفة وقتها، موسى الفرعي، الذي احتجز لمدة يومين.  

تجري محاكمة الهنائي في الوقت الذي تستضيف فيه جمعية الصحفيين العمانيين مؤتمر الاتحاد الدولي للصحفيين "الكونجرس" في الفترة ما بين 31 مايو - 3 يونيو 2022. مع الذكر أن الجمعية لم تصدر أي بيان تنديد فيما يخص قضية مختار الهنائي، ورغم أن الجمعية تعدّ جمعية مستقلة، إلا أنها تتلقى تمويلًا من الحكومة، كما أن رئيسها  محمد العريمي يعمل مستشارًا في وزارة الإعلام. 

تأتي هذه القضية بعد صدور آخر تصنيف أصدرته منظمة مراسلون بلا حدود حول حرية الصحافة وأوضاعها حول العالم، حيث صنفت عمان في المرتبة 163، متراجعة 30 مركزًا عن العام الذي سبقه. 

هذا وتدعو القسط السلطات العمانية إلى إيقاف محاكمة مختار الهنائي وإسقاط كافة التهم عنه، وحماية الحق الصحفي في الكتابة والنشر وحماية المصادر، خاصة أن المادة 80 من النظام الأساسي للدولة، تتيح نشر الأحكام طالما كانت نهائية، حتى إن كانت المحاكمات سرية.

مشاركة المقال
إدانة المحاكمة الظالمة للعديد من المواطنين الإماراتيين في الإمارات العربية المتحدة
أكثر من 40 منظمة حقوق الإنسان تدين الاتهامات الجديدة التي قدمتها السلطات الإماراتية ضد أكثر من 80 إماراتيًا بتهم الإرهاب الملفقة، نتيجة لأدوارهم في محاولة إنشاء منظمة حقوق الإنسان.
الحراك المناخي يجب أن يدرك التهديدات التي تشكلها الإمارات قبل مؤتمر الأطراف (كوب 28)
نشرت ثلاث منظمات حقوقية اليوم إحاطة جديدة تتطلع إلى تسليط الضوء على التهديدات التي تشكلها الإمارات العربية المتحدة على أهداف حركة العدالة المناخية قبل استضافة البلد مؤتمر الأطراف في دورته الثامنة والعشرين.
نداء مشترك: أفرِجوا عن جميع المسجونين ظلماً قبل انعقاد مؤتمر المناخ “كوب 28”
يتعين على سلطات الإمارات العربية المتحدة أن تُفرج عن جميع المسجونين ظلمًا في البلاد، قبل بدء فعاليات الدورة الثامنة والعشرين للمؤتمر السنوي لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (قمة “كوب 28”)